الشيخ آق شمس الدين: الفاتح المعنوي للقسطنطينية - منتدى الأنساب
  التسجيل   التعليمات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أدعية
 
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
توصيات تجارة الذهب و توقعات سعر الذهب اليوم
بقلم : جولدن


العودة   منتدى الأنساب > المكتبة البكرية الصديقية > موسوعة تراجم آل أبي بكر الصديق

بحث جوجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية د.حازم زكي البكري الصديقي
 
رئيس مجلس الادارة
د.حازم زكي البكري الصديقي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,162
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي الشيخ آق شمس الدين: الفاتح المعنوي للقسطنطينية

كُتب : [ 01-12-2018 - 08:34 PM ]


إعلانات جوجل أدسنس
الشيخ آق شمس الدين: الفاتح المعنوي للقسطنطينية

مكتشف الميكروبات، المتصوف عالم النبات والطب والصيدلة، علَم من أعلام الحضارة الإسلامية في عهدها العثماني، وهو عالم في الكثير من العلوم الإسلامية، وفي الطب والعلوم والصيدلة، اسمه «محمد شمس الدين بن حمزة»، وهو مُعلّم الفاتح ومربيه، وكان ذلك عندما طلب السلطان «مراد الثاني» من الشيخ «حاجي بايرام ولي» أن يوصيه بمؤدب لابنه محمد الذي عرفناه في التاريخ بعد ذلك بالفاتح، فكان هذا المؤدب هو الشيخ آق شمس الدين.

يتصل نسب الشيخ آق شمس الدين بالخليفة الأول «أبي بكر الصديق»، وكان مولده في دمشق عام 792هـ/1389م، حفظ القرآن الكريم وهو في السابعة من عمره، ودرس في أماسيا ثم في حلب ثم في أنقرة، وتوفي عام 1459م. اشترك الشيخ آق شمس الدين في التدريس للأمير محمد الفاتح في مجال العلوم الأساسية في ذلك الزمان، وهي القرآن الكريم والسنة النبوية، والفقه، والعلوم الإسلامية، واللغات الإسلامية (العربية، والفارسية، والتركية)، وكذلك في مجال العلوم العلمية من الرياضيات والفلك، والتاريخ، والحرب.

وعندما أوكل السلطان مراد الثاني إدارة مغنيسيا إلى ابنه الأمير الصغير محمد للتدريب في سن مبكرة على أصول الحكم، أرسله إلى هناك تحت إشراف مجموعة من العلماء على رأسهم الشيخ آق شمس الدين. وقد أثرت مجموعة العلماء هذه الاتجاهات الأمير محمد ثقافيًا وعسكريًا، وأصبح الأمير الصغير هذا من أكثر الأمراء العثمانيين سعة أفق، وإدراكًا وعبقرية.

وكان الشيخ آق شمس الدين يبث في الأمير الصغير بأنه المقصود بالحديث النبوي: «لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش».

بلغ الشيخ آق شمس الدين مكانة كبيرة في نفس تلميذه السلطان أبي الفتح محمد الثاني، وعبر الفاتح عن تهيّبه لشيخه في حديث له مع وزيره محمود باشا، فقال: «إن احترامي للشيخ آق شمس الدين، احترام غير اختياري، إنني أشعر وأنا بجانبه بالانفعال والرهبة».

كان الشيخ آق شمس الدين عالمًا مشهورًا في عصره؛ ليس فقط في العلوم الدينية، وإنما له بحوثه في علم النبات، ومدى مناسبتها للعلاج من الأمراض، وبلغت شهرته في ذلك أن صار مثلاً بين الناس، والمثل العثماني يقول: «إن النبات ليحدِّث آق شمس الدين».

كان الشيخ يعني أيضًا بالأمراض البدنية قدر عنايته بالأمراض الروحية، أو ما نطلق عليها اليوم اسم الأمراض النفسية، واشتهر الشيخ في ذلك بلقب «طبيب الأرواح»؛ أي طبيب الأمراض النفسية. واهتم الشيخ آق شمس الدين اهتمامًا خاصًا بالأمراض المعدية، فقد كانت هذه الأمراض في عصره تتسبب في موت الآلاف، وألّف في ذلك كتابًا بالتركية بعنوان «مادة الحياة» قال فيها:
وبذلك وضع الشيخ آق شمس الدين تعريف الميكروب في القرن الخامس عشر الميلادي. وهو أول من فعل ذلك، ولم يكن الميكروسكوب قد ظهر بعد، ثم وبعد أربعة قرون من حياة الشيخ آق شمس الدين جاء الكيميائي والبيولوجي الفرنسي «لويس باستير» ليقوم بأبحاثه، وليصل إلى نفس النتيجة.

واهتم الشيخ آق شمس الدين أيضًا بالسرطان، وكتب عنه. وفي الطبّ ألف الشيخ كتابين؛ هما: «مادة الحياة»، و«كتاب الطب»، وهما باللغة التركية العثمانية. وللشيخ باللغة العربية سبعة كتب؛ هي: حل المشكلات، الرسالة النورية، مقالات الأولياء، رسالة في ذكر الله، تلخيص المتائن، دفع المتائن، رسالة في شرح حاجي بايرام ولي. عاد الشيخ إلى بلدته كونيوك بعد أن أحسّ بالحاجة إلى ذلك رغم إصرار السلطان على بقائه في إستانبول، عاد إلى قريته، وبها مات عام 1459م

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


توقيع :

كتب سوف تنشر قريباً
1- فهرس حجج عائلة البكري من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية في العهد العثماني
2- فهرس حجج عائلة البكري من خلال سجلات نائب الحاكم الشرعي لمدينة الخليل في العهد العثماني
3- تحرير وتدقيق وتحقيق مخطوط تحفة الصديق الى الصديق من كلام ابي بكر الصديق
4- موسوعة تراجم المؤرخين والنسابين المعاصرين
5- معجم القبائل والعشائر والاسر البكرية الصديقية
6- عائلة البكري (من اعداد المرحوم المحامي علاء الدين زكي البكري)
7- العمريون (التراجم والتأريخ)

رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 152
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 647
عدد النقاط : 10

محمد خليل يوسف غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 01-29-2018 - 11:43 AM ]


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


توقيع :

لو لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون امهاتنا نبكي

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,128
عدد النقاط : 10

الباحث غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-07-2018 - 12:10 PM ]


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



إعلانات جوجل أدسنس

Loading...


Designed by