أمثال شعبية فلسطينية عن الحكمة والحياة - منتدى الأنساب
  التسجيل   التعليمات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أدعية
 
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
hindi saxe video
بقلم : KatherineAsype
قريبا


العودة   منتدى الأنساب > المنتدى الاجتماعي والثقافي > اخترنا لك

بحث جوجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
عضو ماسي
المتوكل على الله غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 156
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 774
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي أمثال شعبية فلسطينية عن الحكمة والحياة

كُتب : [ 02-20-2018 - 05:56 AM ]


إعلانات جوجل أدسنس
أمثال شعبية فلسطينية عن الحكمة والحياة


يوم إلك ويوم عليك دير بالك فتح عينيك: ويقال في حالتين متناقضتين، حيث يتم استخدام هذا المثل إشارة لمواساة الأشخاص الذين يمرون بضيق، كما يقال للأشخاص الذين يتنعمون في الحياة كنوع من التحذير لتغير الظروف في المستقبل.
أمَّا عن الغيبة والنميمة يقول المثل الفلسطيني "إذا بدكاش تغشه قوله بوجهه": بمعنى إن كان كلامك لمصلحته فقله أمامه دون أن تغتابه.
المتغطي بالدنيا عريان: ويقال هذا المثل للتعبير عن القناعة أو لانتقاد الطمع.
عمرك ما تقول للعريان وين ثوبك: وهي نصيحة لعدم التدخل في شؤون الآخرين.
ما كل مدعبل جوز: يقال هذا المثل كدعوة للنظر في جهر الأمور قبل الحكم عليها من مظهرها.
مش كل غيمه بتشتي: ويأتي بنفس معنى المثل السابق.
يا أم الخلاخل والبلا من الداخل: يستخدم هذا المثل للدلالة على أنَّ الزينة الخارجية لا تغير من الجوهر.
اربط اصبعك مليح لا بدمي ولا بقيح: معنى المثل أنَّ الإنسان الذي يسعى ويأخذ بالأسباب يحصل على النتائج التي يريدها.
طول الأيام بتوري العجايب: وهو مرادف للمثل الشائع (عيش كثير بتشوف كثير).
عدو جدك ما بودك لو عبدته مثل ربك.
الصاحي ان طاح بيطيح على راسه.
العلة الخبيثة ما لها غير الدواء النجس.
لو عكا بتخاف من هدير البحر ما سكنت حِداه.
لو فيها زيت لضوت.
ليلة القمرة بتبين من العصر: وهو مرادف للمثل المشهور (لو بدها تشتي غيمت).
مش كل من ركب الفرس صار خيال: ويقال أيضاً: مش كل مين صف الصواني صار حلواني.
راعي الغنم بدو عصا: بمعنى أن يستعد الإنسان لما هو مقبل عليه، ويقال أيضاً: اللي بدو يشتغل جمَّال بيعلي باب داره.
عادة بتغير عادة: يقال لمن لديه عادة سيئة كوصفة للتخلي عنها

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


توقيع :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَنْ قَالَ :
بِسم اللَّهِ ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، فَيُقَالُ لَهُ حِينَئِذٍ : كُفِيتَ ، وَوُقِيتَ ، وَتَنَحَّى لَهُ الشَّيْطَانُ " .

رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,501
عدد النقاط : 10

طالب علم غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-10-2018 - 09:27 AM ]


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,636
عدد النقاط : 10

الباحث غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-14-2018 - 04:03 AM ]


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 390
تاريخ التسجيل : May 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 628
عدد النقاط : 10

هيفاء غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-18-2018 - 03:33 AM ]


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
امثال, حياة, حكم, شعبية, فلسطينية


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



إعلانات جوجل أدسنس

Loading...


Designed by