من علماء البسيـتـيـن القديمة : محمَّد بن عبد العزيز الصديقي - منتدى الأنساب
  التسجيل   التعليمات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أدعية
 
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الفراسة والقيافة والريافة من اسرار العرب
بقلم : سالم محمد
قريبا


العودة   منتدى الأنساب > منتديات الأنساب البكرية الصديقية > آل الصديق بشبه الجزيرة العربية

بحث جوجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية د.حازم زكي البكري الصديقي
 
رئيس مجلس الادارة
د.حازم زكي البكري الصديقي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,582
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي من علماء البسيـتـيـن القديمة : محمَّد بن عبد العزيز الصديقي

كُتب : [ 05-20-2019 - 05:20 PM ]


إعلانات جوجل أدسنس
من علماء البسيـتـيـن القديمة : محمَّد بن عبد العزيز الصديقي





بقلم د . محمَّد رفيق الحسيني

عندما كنت أتصفَّح كتاب $العقد الثَّمين في تاريخ البسيتين# وهو كتابٌ لطيفُ في تاريخ البسيتين للشَّاعر عبد الرَّحمن بن شاهين المضحكي، مررتُ على ذكر : "علماء وشيوخ الدِّين في البسيتين القديمة"، ومنهم الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن عبدالعزيز الصِّديقي الشَّهير بالجاركي، وترجم له ترجمةً بسيطة، وكنتُ أسمع به وعن بعض أبياته من شيخنا العلَّامة القاضي يوسف بن أحمد الصِّديقي ـ رحمه الله تعالى ـ في الزَّلاق، حيث كنت أزوره للقراءة عليه، فبدأتُ أجمع بعض مؤلَّفاته ومنظوماته ممَّا يقع تحت يدي، ثمَّ سمعتُ بأخينا الشَّيخ يحيى الكندري وقد جمع من تراثه الكثير فأعطاني نسخًا منها مشكورًا، ثمَّ تعرَّفتُ على حفيد الشَّيخ عدنان بن محمَّد الكندري الكويتي، فزوَّدني بالكثير من المعلومات، وهو مهتمٌّ بتراث جدِّه لأمِّه، وقد ألَّف كتابًا عن جدِّه بالتَّعاون مع الدُّكتور عبدالمنعم بن محمّد الصِّديقي، والكتاب طبع باسم : $الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن عبدالعزيز الصِّديقي مؤلَّفاته العلميَّة وجهوده الدَّعوية#، وهو كتابٌ جامعٌ في ترجمة وحياة الشَّيخ رحمه الله تعالى، وفي مقالتي هذه سأنشر وثيقةً نادرةً له متعلِّقة بالبسيتن، وقد فاتت صاحبنا صاحب $العقد الثَّمين#، وترجمة مختصرة للشَّيخ رحمه الله تعالى، أمَّا الوثيقة فقد جاء فيها :
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
إلى حضرة المطاع المؤيَّد معتمد الدَّولة البريطانيَّة العظمى ،،، المحترم
وبعد السَّلام والتَّحية :
أعرض عليكم لمقامكم العالي بأنِّي من أهل العلم ومن سكَّان البحرين منذ أربعين سنة، وتابع لحكومة السُّعودية، حيث إنِّي منصوبٌ لوظيفة الإرشاد والتَّعليم في المملكة السَّعودي، ولي عائلة في البحرين في قرية البسيتين، في البيت الَّذي اشترى لي المرحوم الشَّيخ حمد بن عيسى آل خليفة، ومسجَّل في إدارة الطَّابو، بتاريخ أربع وخمسين، وفي عام ثلاث وستين في شهر رجب اشتريت حاطة بناؤها ارتفاع ذراع، عن مبلغ مائتين وخمسة عشر روبية بيعًا شرعيًّا بشهود عدول، ومعي ورقة البيع وهي بطي الكتاب لتشرفوا عليها، وقد بذلت قليلي وكثيري في تكميل البناء وزرعت فيها وحضرت فيها البقر وغرست فيها النَّخيل من ذلك التَّاريخ إلى سنة ثمان وستين، وفي حال غيابي أضر بزرعي وغرسي وكرز الحاطة المذكورة، وسجلَّها في الطَّابو باسمه وجعل يعرضها للبيع، فجئت لإشهار ملكي وتجنبوا النَّاس عن شرائها، وقدمت الآن من المملكة السُّعودية لأرفع شكايتي إلى حضرتكم العادلة البهيَّة في دفع هذه المظلمة، وأنتم محل العدل والإنصاف والمروءة سيَّما في حقِّ أهل العلم .
تحريرًا في 28 / 6 / 69هـ
أقل أهل العلم
محمَّد بن عبد العزيز
ملاحظة :
جزء من أرض الشَّيخ بالبسيتين لا زالت موجودة، كما أنَّ اثنتين من بناته لا زالتا في البحرين، وإحدهما تسكن في البسيتين .
ترجمة صاحب الوثيقة
اسمه ونسبه:
فهو الشَّيخ العلَّامة الفقيه الأديب محمَّد بن عبدالعزيز بن عبدالرَّحيم، الصِّديقي، الشَّافعي، الجاركي، ثمَّ النَّجدي ، السَّلفي .

والصِّديقي : نسبة إلى الصِّديق أبي بكر رضي الله عنه، حيث يقول في قصديته الَّتي خمَّسها لابن الوردي في مرثيَّة شيخ الاسلام ابن تيميَّة رحمهما الله تعالى :
يقول محمَّد للنظم عنــــــــــــدي

*
مفاتيـــــــح أعيد بها وأبـــــدي

فأصل النظم للشهم ابن الـوردي

*
لذا خمســـته اذ ذاك جـــــدي

وابن الوردي يقول في لاميَّته حيث أشار إلى نسبه :
مَعَ أَنّي أحْمَدُ اللهَ على

*
نَسبي إذْ بِأبِيْ بَكرِ اتصلْ

واشتهر بالجاركي :
نسبة إلى مدينة جارك، لأنَّه أنشأ بها مدرسة علمية كمدرسة شيخه سلطان العلماء، و $المدرسة الكماليَّة# الَّتي أسَّسها الشَّيخ محمَّد بن كمال بن أحمد الحجازي (ت 1254 هـ) بجزيرة قشم، إلَّا أنَّها لم تنجح، فانتقل إلى البحرين واشترى بيتًا في البسيتين وسكهنا سنينًا .




مولده ونشأته :

ولد ـ : ـ بمدينة الإحساء ، سنة ( 1293هـ /1876م )، في بيت علمٍ وفضلٍ، فأسرة الصِّديقي أسرة علمٍ وفضلٍ، وانتقل إلى عدَّة مدن لتلقِّي العلوم، فالتقى بالعلماء واستفاد منهم كما سيأتي، وأمَّا ذريَّته فموجودة بالبحرين والكويت والسعودية والإمارات .
تواصله مع المجتمع :
ان ـ : ـ مخالطاً للنَّاس في أفراحهم، حاضراً للعلم والعلماء في مجالسهم، مواصلًا لأهل العلم في عصره باللقاء والمراسلات، وكان قوي الصِّلة بالملوك والأمراء، كالملك عبد العزيز بن عبدالرَّحمن آل سعود، والملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، والأمير علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني، والأمير سلطان بن صقر القاسمي، والأمير حمد بن عيسى آل خليفة، والأمير أحمد الجابر الصَّباح، وغيرهم .
شيوخه :
أخذ العلوم الشرعية وغيرها على عدد من العلماء والشيوخ، فمنهم :
1ـ والده الشَّيخ عبد العزيز بن عبد الرحيم الصديقي الشَّافعي: أخذ عنه القرآن الكريم ومبادئ العلوم الشَّرعيَّـة، وفي الأحساء تلقَّى العلوم عن : 2 ـ الشَّيخ أحمد بن محمَّد العلي العرفج (ت 1357هـ )، 3 ـ الشَّيخ القاضي محمَّد بن حسين العرفج الشَّافعي (ت 1360هـ )، 4 ـ عبد اللطيف بن عبد الرَّحمن الملَّا الحنفي الأحسائي (ت 1339هـ )، وفي لنجة تلقَّى العلوم الشَّرعيَّة كالتَّفسير والحديث والفقه واللُّغة عن : 5 ـ الشَّيخ العلَّامة عبد الرَّحمن بن يوسف الخالدي الملقَّب بـ $سلطان العلماء#، الشَّافعي، وفي مدينة كوهج أخذ العلوم الشَّرعيَّة عن : 6 ـ الشَّيخ حسن الكوهجي الشَّافعي، 7 ـ محمَّد بن حسن الكوهجي الشَّافعي ( ت 1353هـ )، 8 ـ أحمد بن حسن الكوهجي الشَّافعي (ت 1369هـ ) ، وغيرهم ممَّن لم نقف عليهم .
تلامذته : بسبب تنقلَّاته المتعدِّدة فقد تتلمذ عليه عددٌ كبيرٌ من العلماء والمشايخ، منهم :
1 ـ الشَّيخ عبدالله بن إبراهيم الأنصاري (ت 1410هـ )، درس عليه بالبحرين علوم الآلة والعقائد، 2 ـ والشَّيخ القاضي محمَّد الطيب اليوسف (ت 2008هـ )، درس عليه بالرياض وأجازه بكافة مؤلفاته ومروياته، 3 ـ والشَّيخ عبدالله بن صالح الخليفي (ت 1381هـ)، 4 ـ والشَّيخ عمر بن علي الفاروقي الفلاتي، 5 ـ والشَّيخ السيد إبراهيم بن سيد كامل الحسني ( ت 1998م)، درس عليه الفقه الشَّافعي، 6 ـ ولده الشَّيخ أحمد نور الصديقي (ت 1998م) : أخذ عن والده الفقه والحديث والأدب واللغة، 7 ـ ومنهم مجيزنا الشَّيخ علي بن محمَّد بن علي بن أحمد الملك الصِّديقي حفظه الله تعالى : وقد قرأ على الشَّيخ منظومته $العقيدة المطهرة#، وغيرهم الكثير .
مؤلفاته :
ألَّف الشَّيخ ـ : ـ عدَّة رسائل، ونظم عدَّة منظومات في شتَّى الفنون، في الفقه، والعقيدة، والسِّيرة، والمواعظ، فمِّما طُـبع له :
11. كتاب لوائح السَّعادة لمن طلب الإفادة : طبع في الكويت سنة 1375هـ 1956، في 21 صفحة .
2. التُّحفة المكيَّة في الحكم المرضيَّة : منظومة، طبعن بمطبعة البحرين بالمنامة لصاحبها عبدالله بن علي آل زايد، على نفقة قاسم بن أحمد مراد، سنة 1355هـ، في 16 صفحة .
3. العقيدة المطهَّرة في التَّوحيد : منظومة، طبعت بالمطبعة الماجدية، بمكَّة المكرَّمة، سنة 1359هـ 1940م، في 8 صفحات.
4. الدُّرة اللُّجيَّة في النَّصائح الدينيَّة : منظومة، طبعت بالمطبعة الماجدية، بمكة المكرمة، سنة 1359هـ 1940م، في 5 صفحات.
5. قلادة المرجان في سيرة نبيِّنا محمَّد سيِّد ولد عدنان : منظومة، طبعت بالمطبعة الماجدية، بمكة المكرمة، سنة 1359هـ 1940م، في 17 صفحات.
6. جوهرة النِّظام في نواقض الإسلام : منظومة، طبعت بمطبعة الكويت، سنة 1375 هـ 1956م .
7. مفاتح الجنان : منظومة، منظومة، طبعت بمطبعة الكويت، سنة 1375 هـ 1956م .
8. الفوائد الحسان : منظومة، طبعت بمطبعة الكويت، سنة 1375 هـ 1956م .
9. المخمَّسة البهيَّة في العقائد السَّلفيَّة : منظومة، طبعن بمطبعة البحرين بالمنامة لصاحبها عبدالله بن علي آل زايد، على نفقة قاسم بن أحمد مراد، سنة 1355هـ، في صفحتين. هذه هي الكتب والمنظومات المطبوعة، وأما المخطوط من رسائله ومنظوماته فكثير .


وفاته :
وكان الشَّيخ ـ : ـ إلى آخر حياته يتنقَّل للدَّعوة والإرشاد فتوفي بمدينة الرياض، في 25 من محرَّم سنة 1381هـ، الموافق 8 / يوليو / 1961م، عن عمر ناهز 85 سنة، ودفن بمقبرة العود، رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً وغفر له، وتغمَّده بفضله وكرمه .









ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


توقيع :

كتب سوف تنشر قريباً
1- فهرس حجج عائلة البكري من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية في العهد العثماني
2- فهرس حجج عائلة البكري من خلال سجلات نائب الحاكم الشرعي لمدينة الخليل في العهد العثماني
3- تحرير وتدقيق وتحقيق مخطوط تحفة الصديق الى الصديق من كلام ابي بكر الصديق
4- موسوعة تراجم المؤرخين والنسابين المعاصرين
5- معجم القبائل والعشائر والاسر البكرية الصديقية
6- عائلة البكري (من اعداد المرحوم المحامي علاء الدين زكي البكري)
7- العمريون (التراجم والتأريخ)

رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



إعلانات جوجل أدسنس

Loading...


Designed by