التعريف بكتاب : الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه - منتدى الأنساب
  التسجيل   التعليمات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أدعية
 
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اشهر عائلات العراق التركمانيه
بقلم : طالب علم


العودة   منتدى الأنساب > المكتبة البكرية الصديقية > سلسة الصحيح في أنساب آل الصديق

بحث جوجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية د.حازم زكي البكري الصديقي
 
رئيس مجلس الادارة
د.حازم زكي البكري الصديقي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,634
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي التعريف بكتاب : الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه

كُتب : [ 08-13-2019 - 06:54 AM ]


إعلانات جوجل أدسنس



كتاب
(الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه )
إعداد الباحث المقدسي : حازم زكي البكري
1440 هجري – 2019 ميلادي

الكتاب من إعداد الباحث الفلسطيني حازم زكي البكري يذكُر فيها الباحث العائلات والعشائر والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأماكن تواجدها وإنتشارها , في الزمن الحاضر , وفي الكتاب مُقتطفات مُختلفة من علوم الأنساب , قد أشار اليها الباحث تحت عناوين (فائدة) ,

ويتميز الكتاب بأنه جمع بين دفتيه تفاصيل دقيقة للتفريق في أنساب من يُشارك البكريين الصديقيين في أشهر القابهم – أسماء العائلات - مثل (البكري , الصديقي , والعتيقي وغيرها ) , مع تفاصيل لديارهم وذكر مشاهيرهم , وذلك لمنع إختلاط الأنساب , بسبب تشابه الأسماء او الالقاب . وذلك لتوهم البعض ان تشابه اسم عائلته مع عائلة أخرى تكونان على خط نسب واحد , وهذا مغاير للواقع , فكُنية البكري على سبيل المثال , اشتهر بها أحفاد أبو بكر الصديق رضي الله عنه , وأبناء قبيلة بكر بن وائل , ومن سكن ديار بكر او قرية البكرية او جده اسمه أبو بكر او سلك الطريقة البكرية التي ظهرت في القرن الثاني عشر للهجرة وقُطبها الشيخ مصطفى البكري الخلوتي الدمشقي المقدسي , وهذا الأمر دارج بين اهل التصوف ان ينتسبوا طريقة الى شيخهم , كالرفاعية والبسطامية والقادرية (الجيلانية) , ومع الزمن ينسوا أصول الدم ويترسخ لدى احفادهم نسب الطريقة وكأنه نسب دم وتُراب. وينتشر مثلاً في فلسطين وفي الوطن العربي عائلات تشترك باللقب وتختلف في النسب مثل (الخطيب والشيخ والنجار وغيرها ....التي اكتسبتها العائلات نتيجة مُمارسة مهنة أو حرفة ردحاً من الزمن) ومثل (البغدادي والمصري والمغربي والقدسي والخليلي ...وهي القاب اطلقت على العائلات نسبة الى المكان التي وفدت منه ) ومثل (الأعور والأطرش والطويل والحرامي... وهي الالقاب المُرتبطة بصفات خُلقية او أخلاقية لجد) .


وقد خصص الباحث قسماً كبيراً من الكتاب أبطل فيه إدعاء إحدى القبائل في صعيد مصر النسب البكري, مُعتمداً على حجج وأدلة وبراهين جمعها من مصادر تاريخية مُتعددة ورفعها في الكتاب , حسب تسلسلها الزمني من الأقدم للأحدث , التي ذكرت البكريين الذين نزلوا الديار المصرية , وأسلوب الباحث في ذلك هو منهج جدير للباحثين في الأنساب ,الإقتداء به ,حيث اعتمد الباحث على المخطوطات الأصلية في بحثه , وليس على النُسخ المُحققة , ليكتشف , التصحيف الذي وقع به النُساخ والمُحققين والناقلين منهم , والذي أستغله اصحاب الهوى للإدعاء للنسب البكري , بناء على الخطأ الذي وقع به النساخ نتيجة رداءة (المخطوطات) للإلتصاق الباطل في النسب البكري الصديقي.

وقد أطلق الباحث أسم فرعي للجزء الأول من السلسلة تحت عنوان (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص ) إشارة منه لتلك القبيلة التي إدعت النسب البكري , ومما يلفت النظر في الكتاب , ان الباحث انه لم يكتف بإبطال دعوى تلك القبيلة ولكنه ردهم لأصولهم , وهذا لم نعهده , في كُتب الأنساب , التي تنفي الأنساب , وتترك اصحابها مُعلقين حائرين.


ويُفاجئنا الباحث في متن الكتاب , أنه قد تعرض لمكيدة ,حين أوكل اليه مراجعة مسودة أحدى الكتب عن ( البكريين الصديقيين ) , الذي شارك بإعداد عدد من مواضعيه مع جمهرة من النسابين , وحين صدر الكتاب مطبوعاً تفاجأ بنشره بإسم مؤلف منفرد بدل ان يُنشر بإسم الجمهرة , وان الكتاب المطبوع مُخالف للنُسخة التي راجعها. حيث أُضيف اليها عشرات الصفحات التي تم فيها تنسيب عائلات الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لا حظ لها في النسب البكري , بناء على الظنون والاستنتاج والترجيح , والأهواء , علماً بأن تحقيق الأنساب وإثباتها ليس فرضية حسابية او جدلية , انما يعتمد على الدليل والبرهان . من خلال القواعد الشرعية والفقهية والضوابط التي وضعها عُلماء الأنساب .

ويحتوي الكتاب على فصل للرد على أقوال المؤرخين في نسب قبيلة العمودي البكرية الحضرمية .
والكتاب يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط , واختار الباحث اللون الأخضر خلفية للغلاف , واللون الذهبي للزخرفة وللعنوان ولون اوراقه جعله أقرب الى الورق القديم فأختار له اللون البيج الفاتح, ووالكتاب صادر عن قسم الدراسات والأبحاث في هيئة أشراف بيت المقدس.




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


توقيع :

كتب سوف تنشر قريباً
1- فهرس حجج عائلة البكري من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية في العهد العثماني
2- فهرس حجج عائلة البكري من خلال سجلات نائب الحاكم الشرعي لمدينة الخليل في العهد العثماني
3- تحرير وتدقيق وتحقيق مخطوط تحفة الصديق الى الصديق من كلام ابي بكر الصديق
4- موسوعة تراجم المؤرخين والنسابين المعاصرين
5- معجم القبائل والعشائر والاسر البكرية الصديقية
6- عائلة البكري (من اعداد المرحوم المحامي علاء الدين زكي البكري)
7- العمريون (التراجم والتأريخ)

رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 390
تاريخ التسجيل : May 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 582
عدد النقاط : 10

هيفاء غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 08-13-2019 - 04:16 PM ]


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 101
تاريخ التسجيل : Dec 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
عدد النقاط : 10

اجواد العرب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 08-17-2019 - 06:39 PM ]


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مشرف
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,315
عدد النقاط : 10

طالب علم غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-03-2019 - 02:53 AM ]


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,528
عدد النقاط : 10

الباحث غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-07-2019 - 03:59 PM ]


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حازم زكي البكري الصديقي مشاهدة المشاركة



كتاب
(الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه )
إعداد الباحث المقدسي : حازم زكي البكري
1440 هجري – 2019 ميلادي

الكتاب من إعداد الباحث الفلسطيني حازم زكي البكري يذكُر فيها الباحث العائلات والعشائر والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأماكن تواجدها وإنتشارها , في الزمن الحاضر , وفي الكتاب مُقتطفات مُختلفة من علوم الأنساب , قد أشار اليها الباحث تحت عناوين (فائدة) ,

ويتميز الكتاب بأنه جمع بين دفتيه تفاصيل دقيقة للتفريق في أنساب من يُشارك البكريين الصديقيين في أشهر القابهم – أسماء العائلات - مثل (البكري , الصديقي , والعتيقي وغيرها ) , مع تفاصيل لديارهم وذكر مشاهيرهم , وذلك لمنع إختلاط الأنساب , بسبب تشابه الأسماء او الالقاب . وذلك لتوهم البعض ان تشابه اسم عائلته مع عائلة أخرى تكونان على خط نسب واحد , وهذا مغاير للواقع , فكُنية البكري على سبيل المثال , اشتهر بها أحفاد أبو بكر الصديق رضي الله عنه , وأبناء قبيلة بكر بن وائل , ومن سكن ديار بكر او قرية البكرية او جده اسمه أبو بكر او سلك الطريقة البكرية التي ظهرت في القرن الثاني عشر للهجرة وقُطبها الشيخ مصطفى البكري الخلوتي الدمشقي المقدسي , وهذا الأمر دارج بين اهل التصوف ان ينتسبوا طريقة الى شيخهم , كالرفاعية والبسطامية والقادرية (الجيلانية) , ومع الزمن ينسوا أصول الدم ويترسخ لدى احفادهم نسب الطريقة وكأنه نسب دم وتُراب. وينتشر مثلاً في فلسطين وفي الوطن العربي عائلات تشترك باللقب وتختلف في النسب مثل (الخطيب والشيخ والنجار وغيرها ....التي اكتسبتها العائلات نتيجة مُمارسة مهنة أو حرفة ردحاً من الزمن) ومثل (البغدادي والمصري والمغربي والقدسي والخليلي ...وهي القاب اطلقت على العائلات نسبة الى المكان التي وفدت منه ) ومثل (الأعور والأطرش والطويل والحرامي... وهي الالقاب المُرتبطة بصفات خُلقية او أخلاقية لجد) .


وقد خصص الباحث قسماً كبيراً من الكتاب أبطل فيه إدعاء إحدى القبائل في صعيد مصر النسب البكري, مُعتمداً على حجج وأدلة وبراهين جمعها من مصادر تاريخية مُتعددة ورفعها في الكتاب , حسب تسلسلها الزمني من الأقدم للأحدث , التي ذكرت البكريين الذين نزلوا الديار المصرية , وأسلوب الباحث في ذلك هو منهج جدير للباحثين في الأنساب ,الإقتداء به ,حيث اعتمد الباحث على المخطوطات الأصلية في بحثه , وليس على النُسخ المُحققة , ليكتشف , التصحيف الذي وقع به النُساخ والمُحققين والناقلين منهم , والذي أستغله اصحاب الهوى للإدعاء للنسب البكري , بناء على الخطأ الذي وقع به النساخ نتيجة رداءة (المخطوطات) للإلتصاق الباطل في النسب البكري الصديقي.

وقد أطلق الباحث أسم فرعي للجزء الأول من السلسلة تحت عنوان (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص ) إشارة منه لتلك القبيلة التي إدعت النسب البكري , ومما يلفت النظر في الكتاب , ان الباحث انه لم يكتف بإبطال دعوى تلك القبيلة ولكنه ردهم لأصولهم , وهذا لم نعهده , في كُتب الأنساب , التي تنفي الأنساب , وتترك اصحابها مُعلقين حائرين.


ويُفاجئنا الباحث في متن الكتاب , أنه قد تعرض لمكيدة ,حين أوكل اليه مراجعة مسودة أحدى الكتب عن ( البكريين الصديقيين ) , الذي شارك بإعداد عدد من مواضعيه مع جمهرة من النسابين , وحين صدر الكتاب مطبوعاً تفاجأ بنشره بإسم مؤلف منفرد بدل ان يُنشر بإسم الجمهرة , وان الكتاب المطبوع مُخالف للنُسخة التي راجعها. حيث أُضيف اليها عشرات الصفحات التي تم فيها تنسيب عائلات الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لا حظ لها في النسب البكري , بناء على الظنون والاستنتاج والترجيح , والأهواء , علماً بأن تحقيق الأنساب وإثباتها ليس فرضية حسابية او جدلية , انما يعتمد على الدليل والبرهان . من خلال القواعد الشرعية والفقهية والضوابط التي وضعها عُلماء الأنساب .

ويحتوي الكتاب على فصل للرد على أقوال المؤرخين في نسب قبيلة العمودي البكرية الحضرمية .
والكتاب يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط , واختار الباحث اللون الأخضر خلفية للغلاف , واللون الذهبي للزخرفة وللعنوان ولون اوراقه جعله أقرب الى الورق القديم فأختار له اللون البيج الفاتح, ووالكتاب صادر عن قسم الدراسات والأبحاث في هيئة أشراف بيت المقدس.




رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 93
تاريخ التسجيل : Dec 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,178
عدد النقاط : 10

البكري الصديقي التيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-28-2019 - 09:32 AM ]


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



إعلانات جوجل أدسنس

Loading...


Designed by