أسماء العشائر الأردنية وتوزيعها جغرافيا - منتدى الأنساب
  التسجيل   التعليمات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أدعية
 
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محمد بن عبد الله بن راشد البكري نسباً القفصي مولداً الشهير بابن راشد
بقلم : حازم زكي البكري الصديقي
قريبا



بحث جوجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
مدير عام
الباحث غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,654
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي أسماء العشائر الأردنية وتوزيعها جغرافيا

كُتب : [ 04-22-2017 - 03:10 PM ]


إعلانات جوجل أدسنس
أسماء العشائر الأردنية وتوزيعها جغرافيا






تعتبر العشائر الأردنية المكون الرئيس للمجتمع الأردني حتى قبل تأسيس إمارة شرقي الأردن عام 1921 ثم قيام المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946، وهي مكونة من العشائر والقبائل العربية التي سكنت شرقي الأردن أو ارتحلت إليه في القرون الماضية، وما يميز العشائر الأردنية أن لها امتدادات في الجزيرة العربية وفلسطين وسوريا والعراق.

وما كان للدولة الأردنية الوليدة أن تقوم لولا دعم زعماء القبائل للأسرة الهاشمية التي تحالفت مع الشريف الحسين بن علي في الثورة العربية الكبرى على الدولة العثمانية التي انهارت في عشرينيات القرن الماضي.

ويوجد في الأردن العديد من العشائر والقبائل من أهمها عشائر بني حسن التي تقطن محافظات الزرقاء والمفرق وجرش وسط وشمالي شرقي الأردن، وعشائر بني صخر التي يمتد نفوذها من جنوب العاصمة عمان حتى حدود محافظتي مأدبا والكرك جنوبا ومحافظة المفرق شمالا والحدود السعودية شرقا.

وتعتبر عشائر الحويطات من القبائل البدوية المعروفة في جنوبي الأردن ويمتد نفوذها في المناطق الجنوبية المحاذية لمحافظة معان ووادي رم إلى العقبة أقصى جنوب المملكة، كما تنتشر قبيلة الحجايا وقبائل بدوية أخرى في المناطق بين محافظتي الكرك والطفيلة، إضافة لعشائر بدوية عديدة تعيش في المناطق الصحراوية البدوية في الجنوب.

الجنوب
وفي جنوب المملكة تقطن عشائر المجالية والطراونة والبرارشة والمعايطة والمواجدة وغيرها من عشائر الكرك التاريخية والعديد من العشائر المسيحية في محافظة الكرك، كما تقطن عشائر الطفيلة البحرات والهليلات والعبيديين والوهيبات والحميدات والقطيفات والكلالدة والسعوديين والثوابية والعطاعطة والشوابكة محافظة الطفيلة.

وفي معان تعيش العشائر المعانية التي كانت أول من استقبل الشريف الحسين بن علي قادما من الحجاز، وأصل العشائر في معان من الحجاز والشام، ومن أبرزها عشائر الكراشين والتحاتا والحصان والقرامسة والمحاميد والخورة وغيرها.

وفي العقبة أقصى جنوب الأردن يعيش خليط من العشائر الأردنية كون المدينة جاذبة للسكان خاصة من الجنوب كونها الميناء الوحيد للأردن على البحر الأحمر، كما اختلطت عشائر قادمة من فلسطين من قطاع غزة وبئر السبع بالعشائر الأردنية هناك حتى من قبل نكبة فلسطين عام 1948.

الوسط
وفي وسط المملكة حتى الغرب على الحدود مع فلسطين توجد التجمعات الكبرى لعشائر العدوان والعبابيد وعشائر السلط والدعجة والبلقاوية والعجارمة وعشائر مسيحية وغيرها تعيش بالعاصمة عمان ومدن السلط وناعور ومأدبا ومناطق الأغوار الوسطى، وهذه المناطق هي القلب الحيوي للدولة الأردنية، وفي جنوب العاصمة عمان توجد عشائر بدو الوسط وسحاب.

وفي الوسط والشرق تعيش العشائر الشركسية والشيشانية التي يعود تاريخها إلى ما قبل تأسيس الدولة الأردنية حيث قدمت من القوقاز وسكنت مناطق في غرب العاصمة عمان والزرقاء.

كما توجد عشائر بني حميدة في مناطق ذيبان بمحافظة مأدبا جنوبا حتى الكرك والطفيلة، وفي شمال الأردن تقطن في المدن والقرى الريفية والأغوار عشائر القضاة والمومنية والصمادية والفريحات والعشائر المسيحية لاسيما الربضية وغيرها في جبل عجلون، إضافة لعشائر أخرى في قرى المحافظة.

أما محافظة جرش فتضم لفيفا من العشائر منها العتوم والرواشدة والزيادنة وغيرها، وفي إربد توجد عشائر الزعبية والعبيدات والتلول، إضافة لعشائر بني عبيد والكفارات والسرو والرمثا وبني تميم وبني كنانة وعشائر الأغوار الشمالية والوسطية والكورة.


وتعتبر السردية والسرحان من أهم القبائل البدوية التي تقطن المناطق الشمالية الشرقية الممتدة من محافظة المفرق حتى الحدود السورية، ويوجد في الأردن بعض القبائل الدرزية تعيش أساسا بمدينة الأزرق شرق المملكة قرب الحدود مع العراق.

وكانت القبائل البدوية في الشمال والجنوب والوسط تخضع لقانون تنظم البدو وللقضاء العشائري ولمحكمة العشائر التي تأسست عام 1929 وصدر قرار بإلغائها عام 1976.

ورغم أن الدولة الأردنية تمتاز بالحداثة ويعتبر سكانها من الأعلى تعليما في المنطقة العربية فإن العشائر وأبناءها لا زالوا يحتفظون بعاداتهم العربية الأصيلة، كما أن الناس لا زالوا يحتكمون للقضاء العشائري في حل نزاعاتهم الاجتماعية، ولا يعتبر هذا القضاء بديلا عن القضاء المدني إلا أنه ينظر له كمساعد للاستقرار في الدولة التي يخضع لقانونها الجميع.
المصدر : الجزيرة




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مدير عام
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,654
عدد النقاط : 10

الباحث غير متواجد حالياً

افتراضي Map of the territories of the bedouin tribes of jordan

كُتب : [ 04-22-2017 - 03:14 PM ]


MAP OF THE TERRITORIES
OF THE BEDOUIN TRIBES OF JORDAN
today and in 1900








This map is reproduced from "The tribes of Jordan at the beginning of the twenty first century" written by Ghazi bin Muhammad bin Talal and published by TURAB Press in Amman in 1999. I have been trying to get in touch with Prince Ghazi to ask permission to use his map, but nobody seems to be replying to me, so I have put in online anyway. If the Palace in Jordan sees it, perhaps they will be kind enough to answer?

This is a most interesting book, but which gives little place to the tribes of the south with which I am most concerned here. The Bani Sakher who were/are the northern neighbours of the Howeitat have gradually moved towards the north.

I have also found another map of the Bedouin tribes of Jordan dating from 1900! It is included in the book by Father Antonin Jaussen "Les coutumes des Arabs au Pays de Moab" ["Arab customs in the Land of Moab") published in Paris in 1908.

Again, the tribes of South Jordan are generally included in the allover label of Howeitat whose lands are shown stretching to Wadi Hasa, to the north of Kerak, with the Bani Sakher (spelt here "Saher") to the east as well as the north of them. One can understand the continual fighting between the two.

The Hejaz Railway is shown here as well and will give you a reference point.

The tribes' names are given in more detail around Kerak and Madaba since this is the area that concerned the author. If you want to see more clearly, click on the map for a larger image, it would have taken up too much room to give this one on the normal page. If you really need a very large scale edition of this map, click on this link - I have heard from some people who are using my research for this!!

It is not easy to find a copy of this book, but among other things it gives a "complete" list of the tribes of south Jordan at the time of writing, together with the names of their sheikhs, the approximate number of their "riders" or "tents" and usually their exact locations - or that of the water points that they claimed.

This can also be a useful map in which to follow the travels of "Lawrence of Arabia" in his dealings with the different Bedouin tribes. See the web page about T. E. Lawrence in this site.

This map was of course drawn up before the establishment of the state of Israel, which with its stated policy towards the Bedouin, has enormously changed their territories. The Tarabin, a very strong and influential tribe in 1900, are all but wiped out, being confined to a comparatively small region of the Sinai. It is even difficult to find "real Bedouin" in many parts of their territory north of the town of Nuweiba. The Bedouin at Dahab come from the Muzeina tribe, one of the poorest in Sinai. When one looks at the land that they control one can understand why.

The Howeitat had sufficient territory that they remain important in spite of the fact that their grazing lands in Wadi Araba have largely been turned to other purposes. They still claim their lands in northern Egypt




.



المصدر
http://www.jordanjubilee.com/meetfolk/maptribes.htm

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 391
تاريخ التسجيل : May 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 866
عدد النقاط : 10

احسان غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-23-2017 - 05:33 AM ]



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



إعلانات جوجل أدسنس

Loading...


Designed by